Translate

بحث

الاثنين، 2 ديسمبر 2013

مهارة طرح الأسئلة


مهارة طرح الأسئلة
ماذا نقصد بمصطلح سؤال ؟؟
جملة استفهامية .. أو طلبيه توجه إلى شخص معين أو عدة أشخاص بغرض استجلاء إجابة
لفظية منه أو حثه على توليد الأسئلة أو بغرض لفته انتباهه لأمر معين ...  


ماذا نقصد بمهارة طرح الأسئلة ؟؟
مجموعة من السلوكيات التدريسية التي يقوم بها المعلم بدقة وسرعة  وبقدرة على التكيف مع معطيات الموقف
التدريسي وتتعلق بكل من :
1-      إعداد  السؤال .
2-      توجيه السؤال .
3-      الانتظار عقب توجيه  السؤال .
4-      اختيار الطالب المجيب .
5-      الاستماع إلى الاجابه .
6-      الانتظار عقب سماع الاجابة .
7-      معالجة إجابات الطلاب .
8-      تشجيع الطلاب على توليد الأسئلة وتوجيهها .
9-      التعامل مع أسئلة الطلاب .


لماذا نطرح الأسئلة على الطلاب ؟

ثمة حقيقة أساسية عليك معرفتها وهي أننا يمكن أن نوظف الأسئلة في كافة مراحل الدرس
لتحقيق أغراض متنوعة ...

يمكننا القول إن للأسئلة العديد من الوظائف والأدوار لعل من أبرزها ما يلي :

1-      نستخدم الأسئلة في تحديد مدى توافر متطلبات التعلم المسبقة
 اللازمة لتعلم موضوع الدرس الجد بد لدى الطلاب . نطلق على هذا النوع من  الأسئلة
( أسئلة متطلبات التعلم المسبقة ) ..
مثال :
معلم بصدد تدريس موضوع ( أنواع الجمع ) 
عليه أن يسألهم  مثلا ( اذكر خمس أمثلة لأسماء تدل على الجمع ) .. أسئلة التفكير الدنيا أو المتوسطة .




2-      توظيف الأسئلة في تهيئة الطلاب للدرس الجديد بغية تركيز انتباه الطلاب على هذا الموضوع و إثارة الدافعية لديهم لدراسته ... نطلق على هذا النوع من الأسئلة
(أسئلة التهيئة الحافزة )..
مثال :
معلم بصدد تدريس موضوع ( مقاومة الذباب )
عليه أن يسألهم (كيف نقاوم الذباب دون اللجوء إلى المبيدات الحشرية ).. أسئلة التفكير العليا أو المتوسطة

3-      استدراج الطلاب إلى استكشاف المعلومات محل التدريس بأنفسهم مع قليل من التوعية من قبلنا ...
يطلق على هذا النوع من الأسئلة ( الأسئلة الاستكشافية ) أو ( الأسئلة الاستقصائية ) ....
مثال :
معلم بصدد تدريس موضوع ( تحول المادة من الحالة السائلة الصفية )
عليه أن يسألهم ( ماذا  يحدث للملابس المبللة عند وضعها في الشمس .. ماذا حدث للماء )
أسئلة التفكير المتوسطة والعليا ...


4-     معرفة مدى فهم الطلاب لما تعلموه أثناء الدرس ولتصحيح أخطاء التعلم لديهم ...
يطلق على هذا النوع من الأسئلة (أسلة المتابعة ) ..

إرشادات خاصة بهذا النوع من الأسئلة :
•         إعداد اكبر عدد ممكن من الأسئلة الشفهية التي تقيس الفهم .
•         اجعل أسئلتك قصيرة وتركز على النقاط الرئيسة في الدرس .
•         وزع الأسئلة على أكبر عدد ممكن من الطلاب .
•         لا تستمع إلى إجابة طالب واحد فقط .
•         اطلب من احد الطلاب كتابة الإجابة على السبورة وناقشها مع بقية الطلاب .

5-      الربط بين نقاط الدرس بعضها بعضا ... يطلق على هذا النوع من الأسئلة .....
(أسئلة الربط ) ....
مثال :
معلم بصدد تدريس موضوع ( التنفس ويحتوي النقاط  الجهاز التنفسي والعملية التنفس )
عليه أن يسألهم ( ما التغيرات التي تحدث للجهاز التنفسي أثناء عملية الشهيق  )
أسئلة التفكير المتوسطة ...


6-      تنمية أنواع التفكير المختلفة لدى الطلاب ... يطلق على هذا النوع من الأسئلة ...
(الأسئلة الإبداعية )...
مثال :
معلم بصدد تدريس موضوع ( المحركات  )
عليه أن يسألهم ( كيف تصمم محرك يعمل بالبنزين والكهرباء والغاز معا  )
أسئلة التفكير العليا ...

7-     التعرف على مشاعر الطلاب وميولهم وتذوقهم للأشياء واتجاهاتهم .. يطلق على
هذا النوع  من الأسئلة .. ( أسئلة توضيح المشاعر ) ...
مثال :
معلم بصدد تدريس موضوع (الشعر الجاهلي والشعر الحديث )
عليه أن يسألهم (أيهما تحب أكثر الشعر الجاهلي أو الشعر الحديث  )
أسئلة التفكير الدنيا  ...
8-      ضبط سلوك الطلاب في الصف ... يطلق على هذا النوع من الأسئلة ...
(أسئلة ضبط السلوك )...
9-      تنمية مهارات المناقشة والحوار لدى الطلاب ... يطلق على هذا النوع من الأسئلة
(الأسئلة الحوارية )....
مثال :
معلم بصدد تدريس موضوع (النباتات )
عليه أن يسألهم (هناك من ينادي بالتداوي  بالأعشاب والتوقف عن الأدوية المخلقة . ما رأيكم بذلك   )
أسئلة التفكير العليا ...
10-      تشجيع الطلاب على طرح أو توليد أسئلة  أخرى بأنفسهم وبذلك تولد لديهم القدرة
على التساؤل ... (الأسئلة المولد للأسئلة الطلاب )....
مثال :
معلم بصدد تدريس موضوع (النفط  )
عليه أن يسألهم (شيء يهرج من باطن الأرض له أكثر من عشر استخدامات فما هو   )
أسئلة التفكير الدنيا  ...

1-      مراجعة الدرس .. نطلق على هذا النوع من الأسئلة ..
(أسئلة المراجعة )...

مستويات التفكير الدنيا أو المتوسطة ..

2-     تقويم التعلم النهائي .. يطلق على هذا النوع من الأسئلة ....
(الأسئلة الأختبارية ) ....

جميع مستويات التفكير ..


11- إستخدام الأسئله في مراجعة الدرس
إذ يمكن للمعلم طرح عدد من الأسئله القصيره في نهاية الدرس تكون الإجابه عنها مراجعه لأبرز نقاط الدرس الرئيسه والفرعيه..
ونطلق على هذا النوع من الأسئله (أسئلة المراجعه)

12- توظيف الأسئله(الشفهيه) في العديد من أساليب تقويم التعلم النهائي لدى الطلاب
ومن هذه الأساليب  الإختبارات الشفهيه, المقابلات الفرديه, الأوراق البحثيه..
ونطلق على هذه الأسئله مسمى (الأسئله الإختباريه)Test Questions وغالبا ماتنطوي هذه الأسئله على كافة مستويات أسئلة التفكير الدنيا والمتوسطه والعليا..


1- أسئلة المستويات الدنيا من التفكير
وتشمل أسئلة المستوى الأول: أسئلة التذكر(الحفظ) , أسئلة المستوى الثاني أسئلة إعادة الصياغه (التحويل).
     2- أسئلة المستويات المتوسطة من التفكير
وتشمل الأسئله من المستوى الثالث إلى المستوى السابع, أي أسئلة الشرح/التفسير, المقارنه, التصنيف, التعميم, التطبيق..
3- أسلة المستويات العليا من التفكير
وتشمل الأسئله من المستوى الثامن حتى المستوى العاشر, أي أسئلة التحليل الأستدلالي, الأسئله التقويميه, أسئلة لإبداع..

وفي ختام تناولنا لمستويات الأسئله يجدر بنا أنه كثيرا مايثير المعلمون سؤالين, السؤال الأول  ومؤداه: هل يجب أن يتضمن الدرس كافة مستويات الأسئله المشار إليها؟؟ وهنا نقول:
أن مسألة إختيار مستوى السؤال المطروح على الطلاب مرهون عادة بوظيفة السؤال..

أما السؤال الثاني فهو: كيف نحدد مستوى سؤال معين؟؟ مثل: (ماأوجه الإختلاف بين المثلث والمربع؟), توجد ثلاث عوامل أساسيه نأخذها في حسباننا عند تحديد المستوى الذي يصنف بمقتضاه سؤال معين..

العامل الأول: هو طبيعة العمليه العقليه التي يمارسها الطالب كي يجيب عن السؤال, والتي يمكن إستنتاجها عادة من منطوق السؤال ذاته..
العامل الثاني: هو الخلفيه المعرفيه السابقه للطلاب..
العامل الثالث: هو نوع التدريس السابق على توجيه السؤال..


0 التعليقات:

إرسال تعليق