Translate

بحث

الاثنين، 18 نوفمبر 2013

ادارة السلوك الصفى

                                                   مهارة ادارة السلوك الصفى


1- مهارة تحديد نوع المشكلات الصفية:

 أن إدارة الفصل عبارة عن ضبط نظام الفصل، وأنه كلما كان يسود الفصل الهدوء وعدم الضوضاء، كان معلم الفصل ممتازاً وقديراً في إدارته لفصل لكن ماذا يحدث لو خرج المعلم من الفصل ولو لحظات؟
الحالة (1)
حالة من الهرج والمرج (الضوضاء، صيحات عالية) لماذا؟
...............................................................................

الحالة (2)
حالة هدوء لماذا؟
......................................................................................

وهناك سلوكيات تحدث في الفصل وتسبب مشكلات قد تؤثر في أداء المعلم منها:
• التحدث أو السير في الصف بدون إذن
• إحداث ضوضاء أو ضجة أو صراخ أو عويل
• استخدام أسلوب الشتم والسباب للزملاء أو للمعلم
• تحدي المعلم مع عدم الانصياع للأوامر
• الرد الوقح على المعلم
• الاستهزاء بالزملاء أو المعلم
• استخدام أسلوب الضرب أو العدوان على الزملاء أو المعلم
• سرقة ممتلكات الزملاء أو إتلافها
• كسر الطاولة أو الكرسي أو اللوحة (السبورة) أو زجاج النافذة أو الباب
• رمي المعلم أو الزملاء بقطعة (طباشير) أو حصى
• تلوين حائط الفصل أو الباب أو الطاولات بألوان أو بسائل الحبر
• تلوين ممتلكات الزملاء بألوان أو بسائل الحبر
• رمي النفايات أو القمامة على الأرض دون مراعاة لنظافة الفصل

وقسم بعض التربويين سلوكيات الشغب إلى:

   مشكلات عامة:  

• عدم الانتباه لفترة قصيرة
• التحدث عند الانتقال من نشاط إلى آخر
• الإجابة والحديث دون إذن أو رفع اليد
• مغادرة المقعد والحركة بالصف دون سبب أو ليأخذ شيئاً من زميل
• تناول المرطبات أو الحلوى أثناء الحصة
• العبث بالأجهزة (كهرباء، مصابيح) أو بالوسائل التعليمية

مشكلات خاصة:   

• عدم إنجاز أو إتمام العمل
• الوقاحة والتصرف بطريقة غير لائقة
• الشجار
• الاعتداء البدني
• الدفع بالقوة
• الصفع والركل
• التعدي على المعلم أو التخاصم معه


أسباب الشغب في الفصل:

توجد أسباب كثيرة بعضها بسبب المعلم أو بسبب الطالب أو المجتمع.......

 1- أسباب تعود إلى المعلم:

• الضعف في الشخصية
• الضعف في المادة العلمية
• التدريس الممل وعدم التنوع في التدريس
• طول فترة الانتقال بين نشاط وآخر
• الانشغال عن متابعة الطلبة بأي عمل آخر
• اللجوء للعقاب الجماعي
• السماح للطلبة بالحديث دون إذن عدم تحديد القواعد والقوانين الصفية
• كبت مشاعر الطلبة وعدم إعطائهم فرصة التعبير أو التنفيس
• التميز في المعاملة بين الطلبة
• تقييد حركة الطالب
• المظهر والهندام غير اللائقين مما يثير السخرية والضحك
• وجود إعاقة جسدية

2- أسباب تعود إلى الطالب:

• شعور الطالب بالضجر والملل
• رغبة الطالب في جذب الانتباه إليه
• رغبة الطالب بالثأر من زميله أو من معلمه
• رغبة في إظهار القوة
• وجود اضطرابات نفسية أو انفعالية لدى الطالب
3-  أسباب تعود إلى البيئة الصفية:
• كثرة كثافة الفصل (عدد الطلاب)
• سوء حالة البيئة الصفية (إضاءة، حرارة، برودة، تهوية)
4- أسباب تعود إلى الإدارة المدرسية:
• تعاطف الناظر مع الطالب المشاغب
• تفاقم مشكلات بعض الطلبة وعدم إيجاد الحلول لها
• تسكع بعض الطلبة في ساحات الملاعب أثناء الحصة
5- أسباب تعود إلى الأسرة والمجتمع:
• مشكلات أسرية (انفصال أو طلاق الوالدين)
• عدم شعور الطالب بالحنان والعاطفة الأبوية
• عدم متابعة البيت للطالب دراسياً
• عدم تعاون البيت مع المدرسة
• انتشار العنف في المجتمع
• دور أجهزة الأعلام في انحراف الشباب

أساليب علاجية لمشكلات المجموعة الصفية:

أساليب تهديد وعقاب: 
استخدام القوة أو العقاب في طرد التلميذ أو قمعه
استخدام تهديد أو فرض قيود على التلميذ
السخرية والاستهزاء
تعمد عقاب التلميذ ليكون مثلاً للآخرين

ما الآثار السلبية لهذه الأساليب؟
.......................................................................................
الخوف، الشعور بالعجز، التأخر الدراسي، القلق، وعدم المشاركة والانطواء، الكراهية للمعلم وللمدرسة

أساليب تجاهل وتشتت:
- التغاضي عن السلوك وعدم القيام بأي عمل نحوه
- طرد التلميذ من المجموعة الصفية
- إلقاء مسئولية سلوك الجماعة على التلميذ المشاغب
- التحول من نشاط لآخر كوسيلة لتجاهل السلوك.
أساليب ضغط وسيطرة:
- لوم الجماعة وتوبيخها
- استخدام أسلوب الضغط من قبل المدير أو أولياء الأمور
- تحديد التلاميذ المشاغبين وإبلاغهم بعدم الموافقة على سلوكياتهم
- اتخاذ موقف سلبي من الجماعة ضد المشاغبين
- إجبار المشاغبين بالقيام بأعمال كعقاب لهم

ما أهم قواعد وضوابط للفصل كما اقترحها الباحثون:

- إحضار كل ما تحتاجه من الأدوات
- الجلوس على المقعد استعداد للعمل
- إظهار الاحترام للجميع
- الهدوء والانتباه عندما يتحدث شخص آخر
- احترام ملكية الآخرين
- المحافظة على نظافة الفصل وأدواته
- إطاعة جميع القواعد المدرسية.


0 التعليقات:

إرسال تعليق