Translate

بحث

الجمعة، 8 نوفمبر 2013

                              مهارة التعزيز


مفهوم مهارة التعزيز:

مجموعة من السلوكيات التي يقوم بها المعلم بغرض تشجيع الطالب على تكرار السلوك المرغوب فيه الأمر الذي يؤدي إلى تقوية هذا السلوك و ظهوره مرات أخرى .

 انواع التعزيز:

1- التعزيز الإيجابي: 

   تشكل المكافئة حافز فعال إذ تُعطى مباشرة بعد السلوك المرغوب فيه كي يزيد من احتمالية حدوث ذلك السلوك مرة أخرى. فتعزيز السلوك الإيجابي يحفز التلميذ في مواصلة الأداء الإيجابي. و أهم أثار الثواب ما يولده في المتعلم من حالات انفعالية سارة . فهو عادة ما يجعل الطفل يشعر بالرضا والسرور ويؤدي إلى تقوية رافع التعلم . وقد أكدت تجارب كثيرة فعالية الثواب في التربية . الأ اننا نشير إلى تحفظين هامين في المبالغة في استخدام الثواب .

أالثواب الذي يتخذ صورة مكافأة يحددها الراشدون ترتبط صناعيا بالنشاط ولذلك تعد اذا بولغ فيها نوع من الرشوة . وقد تعود إلى الانقياد والرضوخ للسلطة لها إلى الابتكار . حيث يصبح لدى الطفل اتجاها *ماذا سيعود علي من هذا العمل 
بالثواب يكون تنافسيا في طابعة بمعنى انه في الوقت الذي نجد فيه شخصيا او عدة اشخاص تشبعهم المكافأة التي يحصلون عليها فان الكثيرين قد يتعرضون للاحباط . 


2- التعزيز السلبي: 


وهو مناسب لإزالة سلوك سلبي أو خاطئ وذلك عن طريق حافز غير محبوب للتلميذ..  وكثير من الناس يخلط بين العقاب والتعزيز السلبي، فالتعزيز السلبي عكس العقاب تماماً. فالتحفيز السلبي يقوي السلوك الإيجابي بسبب اجتناب أو منع حالة سلبية كنتيجة لسلوك ما. أما العقاب فهو يضعف السلوك بسبب حالة سلبية أُدخلت أو جُربت كنتيجة لسلوك ما. والفرق بين المكافئة والعقاب، أن المكافئة هي أي شيء يزيد السلوك ، والعقاب هو أي شيء يقلل السلوك.

وهناك بعض الأمور التي يجب أن يأخذها المعلم بعين الاعتبار، منها:
• الانتباه إلى ضرورة ايقاف العقاب فوراً إذا أدى الطالب السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم.
• ضرورة تعزيز الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراً، فبإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً عن طريق دمجهم في الأنشطة الصفية. ومثال ذلك: 
تكليفهم بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما.
ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف.


أنماط المعززات المستخدمة في التدريس :-




أولاً: المعززات اللفظية: 


وهي ما كانت بالمدح والإطراء  وتنقسم الى:
1 ـ ألفاظ مفردة: مثل : جيد ـ ممتاز ـ أحسنت ـ شكراً لك ـ بارك الله فيك ـ جزاك الله خيرا ـ صحيح ـ مدهش ـ رائع ـ عظيم ـ جميل.
2 ـ صفات لإجابات الطلاب:مثل: إجابة رائعة ـ فكرة مدهشة ـ اقتراح ممتاز .
3ـ عبارات وجمل :مثل: أعجبتني إجابتك يا محمد ـ هذه الفكرة مدهشة ـ ما شاء الله كيف توصلت لهذا الحل  .
4 ـ أفكار الطالب: مثل : المعلم : حدد أين تقع الدائرة القطبية الجنوبية ؟
الطالب : تقع الدائرة القطبية الجنوبية على بعد 66.5 جنوباً .المعلم :اسمعوا جيدا ما قاله زميلكم إنه يقول .............المعلم : تأسيساً على إجابة زميلكم فإن الدائرة القطبية الشمالية تقع على بعد 66.5 شمالا .

ثانيا: معززات إشارية : (أو غير لفظية) : 

وهي تشير إلى رسائل بدنية { جسدية } ترسل من قبل المعلم نحو الطالب .عقب قيام الطالب باستجابة مرغوبة مثل  :
الابتسامة ـ التواصل العيني ـ إيماء الرأس ـ الاقتراب من الطالب لمس كتف الطالب ـ المسح على شعر ه ـ المصافحة باليد  .
من الجدير بالذكر أن المعززات غير اللفظية قد تكون أكثر فاعلية من المعززات اللفظية.

ثالثا: المكافآت المادية :  

الدرجات أو العلامات: وتعني منح الطالب درجة رقمية أو علامة حرفية .
الرموز المادية: 
قطع أو أقراص بلاستيكية تساوي كل منها قيمة مالية "ريال مثلاً"يمكن للطالب تجميعها والشراء بمقابلها من المقصف. 
بطاقات أو رسومات إذا وضعت معا تشكل صورة لسيارة أو طائرة.
الجوائز العينية:الحلوى ـ الدمى ـ الألعاب ـ الكتب ـ الأقلام - الميداليات .

رابعا : التقدير :

   المديح المسهب
منحه شهادة تقدير
تسجيل اسم الطالب في لوحة الشرف.
عرض أعماله على بقية زملائه.
تعيينه للصف.
اصطحاب المعلم له في إحدى الحفلات أو الرحلات 
وضع صورته ونبذة عن تفوقه في صحيفة.
إقامة حفلة تكريمية .
خامسا:الامتيازات الخاصة:
ممارسة الطالب للقراءة الحرة في نهاية الدرس أو الرسم. 
إعطاء الطالب حق تحسين درجته في الاختبار بمنحه فرصة أخرى لدخول الاختبار.
سادسا : التحرر من الإجراءات المنفرة : 
الكف عن لوم الطالب أو توبيخه أو ضربه 
السكوت مؤقتاً على تأخر الطالب في نقل الملخص السبوري.



4- مهارة تعديل السلوك غير المرغوب:  (- استراتيجيات (مبادىء)  تعديل السلوك غير المرغوب) :



1 - مبدأ التعزيز:  التعزيز يعتبر كحدث من أحداث المثير اذا ظهر في علاقة زمنية ملائمة مع الاستجابة فانه يميل إلى المحافظة على قوة هذه الاستجابة أو زيادة هذه العلاقة بين المثير ومثير أخر. ويقسم التعزيز إلى نوعين: تعزيز موجب (الثواب) وتعزيز سالب (العقاب)

 2-  مبدأ العقاب:  العقاب هو كل ما يحدث بعد السلوك فيقلل من احتمالات تكراره في المستقبل، وقد يكون ايجابيا وقد يكون سلبيا ، وهذا المبدأ لا يستخدم إلا كوسيلة أخيرة من وسائل التعزيز السلبي.

3-  مبدأ ضبط المثير : وهو تغيير السلوك الاجرائي من خلال تغيير المثيرات التمييزية، فالمدخن الذي يحاول تقليل عدد السجائر التي يدخنها بازالة المنفضلة عن الطاولة من امامه هو في حقيقة الأمر يستخدم مبدأ ضبط المثير

4_ مبدأ المحو : وهو ما يسمى بايقاف التعزيز الذي يحافظ على استمرارية حدوث السلوك، ويسمى بالمحو الاجرائي، وهناك نوع يرتبط بالسلوك الاستجابي يعرف بالمحو الاستجابي، وهو لا يتصل بالتعزيز وإنما يتصل بالمثيرات الاستجرارية حيث هي التي تتحكم بالسلوك الاستجابي وليس النتائج.

5_ مبدأ التمييز:  وهو يتطور نتيجة للتعزيز التفاضلي، الذي يتضمن تعزيز السلوك عندما يحدث بوجود مثير أو مثيرات معينة، وعدم تعزيزه، عندما يحدث بوجود مثير أو مثيرات مختلفة، وهو من أهم عوامل التعلم الانساني، وهو لا يقتصر على تشجيع السلوك بوجود مثير واحد وإنما بوجود مثيرات متعددة في وجود مثير بسيط فقط وإنما مثيرات معقدة لأن المثيرات المعقدة أيضا تتطور بفعل التمييز
 6- مبدأ التعميم:  وهو القدرة على تأدية السلوك الذي تم تعلمه بوجود مثير معين بوجود مثيبر أو مثيرات متشابهة لم يحدث فيها تعلم مباشر مسبقا، وهو نوعان: استجابة، ومثير.

3 التعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. قرأت الأنشطة وسأقوم بالتعليق

    ردحذف
  3. من الصعب على المتعلم ان ينسى ما مر به من
    المعززات الاشاريه احس انها اقوى في التأثير في نفس المتعلم
    في اثناء دراستي للمرحله الابتدائيه وفي الصف الاول
    كانت المعلمه تكافئ من تتقن حفظ المقطع القراني بالنظر عبر شباك الفصل على الحديقه العامه الملاصقه للمدرسه
    بالرغم من كونه بسيط الانه مؤثر

    ردحذف