Translate

بحث

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

نشاط (1 )

على الرغم من مضى شهرين على انتقال حصة الى مدرستها الجديدة ، فأنها ما تزال " التلميذة الجديدة فى الفصل" ولم تصبح عضوا مقبولا فى جماعتها ، كما تبدو منطوية  وخجولة . وتقول معلمة حصة انها قد بذلت عدة محاولات لإخراجها من عزلتها من خلال تشكيل جماعات صغيرة للعمل فى مشروعات ووضع حصة فى جماعة تتكون من ثلاث تلميذات اجتماعيات وودودات ومع ذلك لم يحدث تقدم يذكر.


فى الموقف السابق :

تتمثل المشكلة فى : ......................................................................................................................................................................................................................................................................................................

الحل الذى قامت به المعلمة هو :
...................................................................................................................................................

يمكن زيادة كفاءة هذا الإجراء من خلال :
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................

اقترحى المزيد من الحلول للتغلب على هذه المشكلة :
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................

نشاط (2)

شعرت الأستاذة "هنادى "بأن "روابى " وهى تلميذة بالصف الخامس الابتدائى تفسد النظام فى الفصل .انها تتحداها وتجادلها وقد وجدت الأستاذة بأن هذا السلوك وجد قبولا وموافقة من بقية التلميذات .

من خلال دراستك لأنماط القيادة الصفية أجيبى عن الأسئلة التالية :


1- تتحدد المشكلة السابقة فى:
أ-………………………………………………………………
ب-……………………………………………………………

2- اتوقع ان يكون اسلوب قيادة الأستاذة للفصل من النمط :……………….

3- من الحلول المقترحة لمعالجة هذه المشكلة :
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….






نشاط (3)

بعد دراستك لأنماط ادارة الصف ( الديمقراطى – التسلطى – الفوضوى ) أى انماط الإدارة تفضلين ؟..............................
 ولماذا؟......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................





5 التعليقات:

  1. نشاط (1 )
    على الرغم من مضى شهرين على انتقال حصة الى مدرستها الجديدة ، فأنها ما تزال " التلميذة الجديدة فى الفصل" ولم تصبح عضوا مقبولا فى جماعتها ، كما تبدو منطوية وخجولة . وتقول معلمة حصة انها قد بذلت عدة محاولات لإخراجها من عزلتها من خلال تشكيل جماعات صغيرة للعمل فى مشروعات ووضع حصة فى جماعة تتكون من ثلاث تلميذات اجتماعيات وودودات ومع ذلك لم يحدث تقدم يذكر .

    فى الموقف السابق

    تتمثل المشكلة فى :
    طالبه مستجده لم تندمج مع بقيه الطالبات ومنطويه وخجوله

    الحل الذى قامت به المعلمة هو :
    تكوين جماعات وادخال حصه مع مجموعه من التلميذات الاجتماعيات الودودات

    يمكن زيادة كفاءة هذا الإجراء من خلال :
    اعطاء حصه صلاحيات المجموعه

    اقترحى المزيد من الحلول للتغلب على هذه المشكلة :
    وضعها في مقدمه الصف وادخالها في الانشطه المدرسيه الالقاء والاذاعه




    نشاط (2)

    شعرت الأستاذة "هنادى "بأن "روابى " وهى تلميذة بالصف الخامس الابتدائى تفسد النظام فى الفصل .انها تتحداها وتجادلها وقد وجدت الأستاذة بأن هذا السلوك وجد قبولا وموافقة من بقية التلميذات .

    من خلال دراستك لأنماط القيادة الصفية أجيبى عن الأسئلة التالية :

    1- تتحدد المشكلة السابقة فى:
    أ‌- السلوك الخاطئ لدى الطالبه روابي
    ب‌- قبول الطالبات لسلوك روابي وتشجيعهم لها

    2- اتوقع ان يكون اسلوب قيادة الأستاذة للفصل من النمط :
    الاسلوب الفوضوي

    3- من الحلول المقترحة لمعالجة هذه المشكلة :
    اشراك الطالبه في الانشطة الصفية وتفاعلها داخل الصف







    نشاط (3)

    بعد دراستك لأنماط ادارة الصف ( الديمقراطى – التسلطى – الفوضوى ) أى انماط الإدارة تفضلين ؟
    جميعها

    الاخذ بأيجابيات كل نمط من انماط اداره الصف حسب مايقتضيه الموقف التعليمي

    ولماذا؟

    مثلا في بعض المواقف اتبع النمط الديمقراطي للتشاور مع الطالبات والاخذ برأيهم
    وقد اتبع النمط التسلطي عندما افرض قوانين خاصه بي للتحكم باداره الصف والمحافظه على العمليه التعليميه
    واحيانا اتبع الاسلوب الفوضوي للخروج من نطاق الدرس للترفيه عن الطالبات او في التوجيه والارشاد

    ردحذف
  2. على الرغم من مضى شهرين على انتقال حصة الى مدرستها الجديدة ، فأنها ما تزال " التلميذة الجديدة فى الفصل" ولم تصبح عضوا مقبولا فى جماعتها ، كما تبدو منطوية وخجولة . وتقول معلمة حصة انها قد بذلت عدة محاولات لإخراجها من عزلتها من خلال تشكيل جماعات صغيرة للعمل فى مشروعات ووضع حصة فى جماعة تتكون من ثلاث تلميذات اجتماعيات وودودات ومع ذلك لم يحدث تقدم يذكر.

    فى الموقف السابق :
    تتمثل المشكلة فى : حصه الطالبه المنطويه الخجوله
    الحل الذى قامت به المعلمة هو :
    كونت جماعت طالبات اجتماعيات و جعلت حصه من ضمن هذه المجموعه لادارة مشروع
    يمكن زيادة كفاءة هذا الإجراء من خلال :
    جعل القيادة لحصه بحيث هي من ينفذ و البقيه تمسك مساولية التخطيط
    اقترحى المزيد من الحلول للتغلب على هذه المشكلة :
    المشاركه في الانشطة اللاصفيه و عمل دوراة و مشاركت الطالبات فيها

    نشاط (2)

    شعرت الأستاذة "هنادى "بأن "روابى " وهى تلميذة بالصف الخامس الابتدائى تفسد النظام فى الفصل .انها تتحداها وتجادلها وقد وجدت الأستاذة بأن هذا السلوك وجد قبولا وموافقة من بقية التلميذات .

    من خلال دراستك لأنماط القيادة الصفية أجيبى عن الأسئلة التالية :
    1- تتحدد المشكلة السابقة فى:
    أ-سلوك روابي السيء بقيامها بافساد النظام
    ب-تشجيع الطالبات لروابي

    2- اتوقع ان يكون اسلوب قيادة الأستاذة للفصل من النمط :التسلطي

    3- من الحلول المقترحة لمعالجة هذه المشكلة :
    فرض عقوبه لمن يفسد النظام لردع بقية الطالبات

    نشاط (3)

    بعد دراستك لأنماط ادارة الصف ( الديمقراطى – التسلطى – الفوضوى ) أى انماط الإدارة تفضلين ؟التسلطي
    ولماذا؟لانه الاسلوب الافضل لضبط الطالبات و بقاء شخصيه المعلمه .

    ردحذف
  3. سوف اقوم بالرد لاحقاً

    ردحذف
  4. 9:27 م الانشطة المصاحبة 3 comments
    نشاط (1 )

    على الرغم من مضى شهرين على انتقال حصة الى مدرستها الجديدة ، فأنها ما تزال " التلميذة الجديدة فى الفصل" ولم تصبح عضوا مقبولا فى جماعتها ، كما تبدو منطوية وخجولة . وتقول معلمة حصة انها قد بذلت عدة محاولات لإخراجها من عزلتها من خلال تشكيل جماعات صغيرة للعمل فى مشروعات ووضع حصة فى جماعة تتكون من ثلاث تلميذات اجتماعيات وودودات ومع ذلك لم يحدث تقدم يذكر.


    فى الموقف السابق :

    تتمثل المشكلة فى :
    الطالبة حصه

    الحل الذى قامت به المعلمة هو :
    تشكيل جماعات صغيره للعمل ووضع حصة في جماعه

    يمكن زيادة كفاءة هذا الإجراء من خلال :
    بزيادة عدد الطالبات وتكوين جماعات كبيره

    اقترحى المزيد من الحلول للتغلب على هذه المشكلة :
    .محاولة ادخالها في نشاطات مدرسية مثل الاذاعة المدرسيه

    نشاط (2)

    شعرت الأستاذة "هنادى "بأن "روابى " وهى تلميذة بالصف الخامس الابتدائى تفسد النظام فى الفصل .انها تتحداها وتجادلها وقد وجدت الأستاذة بأن هذا السلوك وجد قبولا وموافقة من بقية التلميذات .

    من خلال دراستك لأنماط القيادة الصفية أجيبى عن الأسئلة التالية :


    1- تتحدد المشكلة السابقة فى:
    أ-في الطالبة
    ب-والمعلمه
    2- اتوقع ان يكون اسلوب قيادة الأستاذة للفصل من النمط :الفوضوي….

    3- من الحلول المقترحة لمعالجة هذه المشكلة :

    معاقبة الطالبة روابي
    وتغير اسلوب المعلمه مع الطالبات لان الاسلوب الاول لم ياتي بنفع مع الطالبات





    نشاط (3)

    بعد دراستك لأنماط ادارة الصف ( الديمقراطى – التسلطى – الفوضوى ) أى انماط الإدارة تفضلين ؟الديمقراطي .
    ولماذا؟
    لانه يمكن للمعلمه التفاهم مع الطالبات وتلقى قبول من الطلبه ويكون فيه تشارك بين المعلم والطلبه




    ردحذف